الحياه في العالم الاخر

21 أغسطس 2010



~~~  الحياة في العالم الآخر ~~~

تصور المصري القديم أن الحياة في العالم الآخر مثلها مثل الحياة على الأرض حيث يوجد سماء مثل سماء الأرض ، ونظراً لأن الزراعة كانت عماد الحياة في مصر أيضاً ستكون ذلك في العالم الآخر حيث تصورا العالم الأخر حقول من القمح والشعير يحصدونها ويتمتعون بالخير الوفير والأمان .

ولكن النبلاء كان من الصعب عليهم أن يعملوا في الحقول فظهرت تماثيل الأوشابتى التي تمثل الخدم أثناء عملهم والخبازين والجزارين والنساء وهن ينسخن القماش ، وفائدتها أنها تقوم في العالم الآخر بخدمة مولاها وعمل كل الأعمال التي كان يجب أن يعملها بنفسه .


~~~ كتاب الموتى ~~~


كان من أهم الكتب لدي المصري القديم ، وهو كتاب يحتوي على مجموعة من النصوص الدينية والسحرية عرفت عند المصريين باسم "فصول السير أثناء النهار" وكتاب الموتى في الواقع سليل نصوص الأهرام والتوابيت والمراد منه توفير حياة أخروية مريحة للميت وإعطائه القوى اللازمة لمغادرة المقبرة عند اللزوم , ومعظم ما وجد في المقابر أجزاء من كتاب الموتى التي كان يعتقد الميت أنه في حاجة إليها.


~~~ محاكمة الميت ~~~

كانت قاعة محاكمة الموتى في العالم الآخر تسمى باسم قاعة التحقيق ، ويوجد بها اوزوريس جالساً على العرش وخلفه شقيقتاه ايزيس ونفيتس و14 نائباً، وفي وسط القاعة يوجد ميزان كبير وبجانبه وحش لحمايته يسمى" العمعم "، كما يوجد في القاعة أيضاً تحوت"اله الكتابه" وانوبيس"اله التحنيط" .

و تبدأ اجراءات محاكمة الميت عندما يقوم انوبيس بإدخال الميت (مرتدياً ثوباً من الكتان) الذي يحيي اوزوريس وباقي الآلهة ، ثم يدافع الميت عن نفسه 36 مرة لأنه يخشى ألا يصدقوه فيعيد إقراره الدال على براءته متوجهاً نحو الـ 42 إلها (كانت مصر مقسمة إلي 42 إقليما فكان كل إله يمثل إقليماً من أقاليم مصر) و بعد ذلك يذكر الميت كيف كان خيراً يعطي الخبز للجائع ويقدم الماء للعطشان و يكسى العاري .

ثم يوضع قلبه في كفة الميزان وفي الكفة الأخرى تمثال صغير"او ريشه رمز اله الحقيقه" (معات) ولم يذكر تفصيلاً كيف يوزن قلب الميت ولا أحد يعرف هل الآثام كانت تثقل القلب أم تجعله خفيفاً ؟ وإذا أثبت أن هذا الرجل بريئاً كان له الحق في الحياة و السعادة في العالم الآخر أم إذا كان مخطئاً فإنه يدمر بواسطة الملتهمة(وحش خرافي مزيج من التمساح وأسد وفرس البحر) .

كان الشغل الشاغل للمصري القديم هوما سيحدث له في المحاكمة لأنه كان يعرف أنه ليس كل الناس سوف يحظون بالنعيم في الآخرة ، لذا فقد عمد الكهنة إلي عمل بعض التمائم والنصوص السحرية لحماية الميت وتبرئته في المحاكمة ومن هذه الصيغ السحرية صيغة تجعل إله الشمس (الذي يعتبر القوى الحقيقية وراء تلك المحاكمة) يسقط من سماواته في النيل إذا لم يخرج ذلك الميت برئ الساحة من المحاكمة "كما يعتقدون" .


كما وضع فصل خاص في كتاب الموتى لتخليص المذنبين من خطاياهم وكان هذا الفصل ينسخ على ورق بردي ليوضع داخل التابوت بين ساقي المومياء ليبرأ ساحة الميت ، وكان الكهنة يتحايلون بهذه الطريقة على الشعب حيث أوهموهم أن بمساعدة النصوص السحرية يمكن أن تبرأ ساحة الميت وإن كان مخطئاُ .


وهذه بعض أسئلة القضاة في حساب المحكمة :

هل عشت أجلك الذي حدده لك الإله كاملاً ؟

هل راعيت حق بدنك عليك كما رعاك الإله في شبابك ؟

هل حفظت جسدك طاهراً كرداء نظيف لم تلوثه القاذورات ؟

هل حافظت على النيل و لم تعمل على تلويثه ؟

ملاحظة : النيل كان له اهمية خاصة عند الفراعنة حيث انه كان السبب في حضارتهم


~~~ طقوس دفن الميت ~~~


كان المصريون القدماء يتوجهون بجسد الميت (بعد أن يتم تحنيطه) في موكب حتى يصل إلى الشاطئ الشرقي للنيل حيث ينتظرهم أسطول صغير من القوارب وكان المركب الرئيسي به غرفة كبيرة مبطنة من الداخل بأقمشة في هذه الغرفة كان يوضع جسد الميت ومعه تماثيل : إيزيس ونفتيس الإلهتان الحاميتان للميت ويقوم الكاهن بحرق البخور وتواصل النائحات اللطم على رؤسهن .

وبعد عبور النيل حتى الشاطئ الغربي للنيل يستمر الموكب حتى يصل إلى قبر الميت وبعد عمل بعض الطقوس لا يبقى سوى إنزال التابوت والأثاث الجنائزي وترتيبه ، فيوضع التابوت المصنوع على هيئة المومياء في تابوت أخر من الحجر يتخذ شكل حوض مستطيل ويوضع حوله عدة أشياء مثل العصي والأسلحة والتمائم ، ثم يقفل التابوت الحجري بغطاء ثقيل ويوضع بجانب التابوت الأواني الكانوبية (هي الأواني التي توضع فيها أحشاء الميت " كان عند القدماء المصريين اعتقاد بأن الشر يكمن في احشاء الميت و لذلك كانوا ينتزعون هذه الاحشاء و يضعونها في اوعية ليبعدوا الشر عن الميت " وتتخذ أشكال أبناء حورس الأربعة لذا فالأواني الكانوبية أربعة) داخل صندوق خاص .


ثم توضع المواد الغذائية للمتوفى التي تسمى "الأوزيريات النابتة" وهي عبارة عن إطارات من الخشب على شكل أوزويس محنط وبداخلها كيس من القماش الخشن يملئ بخليط من الشعير والرمل ويسقى لعدة أيام فينبت الشعير وينمو كثيفاً وقوياً وعندما يصل طوله إلى 12-15سم كان يجفف ثم تلف الأعواد بما فيها من قطع من القماش وأما الهدف من هذا العمل هو حث المتوفى على العودة لأن أوزوريس قد أعيد أحياؤه من الموت بهذه الطريقة .

8 التعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا على التدوينة ،، فعلا معتدقات غريبة هه

Tarkieb يقول...

ده على كدة كان الانتحار برضه حرام عندهم....طب لو المصريون دلوقتى راحو عندهم حيخشو النار بعد ما لوثو النيل....انا ملاحظ ان ايزيس دورها واضح اووي عند القدماء....كل سنة وانت طيبة..وميرسى ع الجرعة الجميلة دي....

عايشه لنفسي يقول...

TCANON

منور مدونتى
هى معتقدات غريبه وبعيدا عن الدين
بجد كنا بنفكر

منورنى مرة تانيه

عايشه لنفسي يقول...

Tarkieb

منورنى
وانت طيب
هو المصريين هيتحسبوا بس علي عل ايه ولا ايه
دا احنا خاربينها

بص ايزيس دى
اول حاجه عضوة في ثالوث نشأه الخلق انا كنت عامله موضوع عن مذ1اهب الخلق قبل كده دور عليه هتلاقيه
كمان هى كانت عضوة مهمه في اسطورة إحياء اوزير جوزها

تاني حاجه دى تعتبر الهه الامومه والله حاميه عبدوها مصريين ويونان ورومان

ثالثا هى ام حورس اللى بيتجسد فيه ملك مصر نفسه
فأى ملك بيتولي العرش لازم يقدس ويعظم من ايزيس
لامها امه

يارب اكون قدرت افيد

ماجد العياطي يقول...

سبحان الله كانت اعتقادات مختلفه بس تصدقي على قد ماهي

فيها تفاصيل بعيده لكن كانت قريبه من الحقيقه

وحشتني مدونتك الجميله ياعايشه وآسف على الغياب الطويل

واقولك كل سنه وانتي طيبه

تحياتي

Adabclub يقول...

سيرة القدماء المصريين مطلوبة


وبكن اليس هذ يعد اهنماما زائدا ؟

اليس من الاحري بنا الاهتمام بسيرة عمرو بن العاص افضب ؟

عايشه لنفسي يقول...

استاذ ماجد
منورنى بجد
انا اللي اسفه انى غايبه الفترة دى
ومش متابعه مدونات كتيرة
بس خلاص فضيت تانى

انا اللي عاجبنى انهم وصلوا للتفكير ان في حياة تانيه بعد الموت وان لازم يكون في الله تحكم الكون لوحدهم بغض النظر عن انهم كفره
تحياتى ليك

عايشه لنفسي يقول...

استاذ عمار مطاوع

اولا :الاثار المصريه ده تخصصي ده اللى اعرف اتكلم عنه
ولو اتكلمت عن سيرة الصحابه اوسيرة عمرو ابن العاص
هتبقي علي سبيل المعلومه وليس مواضيع لان ده مش تخصصي الاجدر الازهريين بهذا انا مش هقدر افيد اوى

مهو مينفعش تروح لدكتور وتقوله اتكلم في المعمار والهندسه دا شئ ودا شئ

ثانيا : انك تعرف تاريخ بلدك ده غلط ؟؟؟؟؟؟؟
" قل سيروا في الارض فنظروا كيف كانت عاقبه الذين من قبلكم "
انا شايفه انه مهم جداااااااااا
ولو كنت من الاخوة العرب برده دا ادعى انك تحب تاريخ اخواتك في الاسلام اللى الغرب مهوسين بيها

تحياتي

إرسال تعليق